الموهبة العلمية
مرحباً بك في الموهبة العلمية, نتمنى لك الفائدة.

عشر حقائق علمية من السنة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عشر حقائق علمية من السنة النبوية

مُساهمة من طرف إدارة المنتديات في الجمعة أكتوبر 07, 2016 7:38 pm

اكتشف الباحثون وجود فوائد كثيرة جداً في السجود، حيث يؤدي إلى تنشيط حركة الدم في الأوعية الدموية ويضمن ضخ الدم للدماغ، وهذا ينعكس إيجابياً على الحالة النفسية للإنسان....


1- إطفاء المصابيح



تؤكد دراسة علمية حديثة أن إبقاء المصابيح أثناء النوم يؤثر على العمليات الحيوية داخل دماغ الإنسان، ويتسبب في اضطرابات تؤدي إلى السُّمنة، ولذلك ينصح العلماء بإطفاء المصابيح ليلاً للمحافظة على سلامة الجسم والدماغ. وسبحان الله، النصيحة التي توصل إليها العلماء في القرن الحادي والعشرين أطلقها النبي صلى الله عليه وسلم قبل أربعة عشر قرناً، يقول النبي الكريم في  الحديث الصحيح: (إذا نمتم فأطفئوا سُرُجكم) [السلسلة الصحيحة]، والسُّرُج هي المصابيح.. والسؤال: ألا يشهد هذا الحديث بصدق نبينا عليه الصلاة والسلام؟

2- الطهارة نصف الإيمان





قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم: (الطهور شطر الإيمان) [رواه مسلم]. أي نصف الإيمان، يقول العلماء إن النظافة تساهم في وقاية الإنسان من معظم الأمراض تقريباً. إن بقاء الجسم طاهراً يعني التخلص من معظم الجراثيم والغبار التي تتعلق به وهذا يعني وقاية من أمراض عديدة أهمها أمراض الجلد، وأمراض الفم، والطهارة المستمرة للوجه والأيدي تعني تخفيض عدد الجراثيم التي تدخل عن طريق الفم والأنف، وهذا يعني وقاية من أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز الهضمي.

3- النهي عن البول في الماء





من أساليب الطهارة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن البول في الماء، وقد تبين إن بول الإنسان يحوي عدداً من الجراثيم والتي تنتقل بواسطة الماء لإنسان آخر. إن البول في الماء الراكد خصوصاً يسبب انتشار كثير من الأوبئة مثل الكوليرا والتيفوئيد وشلل الأطفال كما يحدث في أحواض السباحة العامة. ولذلك نهى النبي عن ذلك، ليضمن لنا الحياة السعيدة الخالية من الأمراض بإذن الله تعالى.

4- غسل اليدين





من أساليب الطهارة النبوية غسل اليدين لدى الاستيقاظ من النوم لإزالة ما علق بهما من جراثيم وبقايا تعرق ودهون أثناء النوم . ولذلك يؤكد العلماء اليوم على أهمية غسل الأيدي للوقاية من الأمراض، ومن هنا تتضح أهمية الحديث النبوي حيث يقول عليه الصلاة والسلام: (إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً) [رواه البخاري ومسلم] فمن الذي أخبر النبي الكريم بأهمية غسل الأيدي؟

5- النظافة





من أساليب الطهارة الاستنجاء بعد التبول وتنظيف مكان البول جيداً. وقد ثبت الأثر الطبي الكبير لم يتبع هذه العادة الحسنة. إن إزالة النجاسة بشكل جيد يقي الإنسان من كثير من أمراض الجهاز التناسلي وهذا ما أكده النبي الكريم عندما أمرنا بالاستنجاء والتطهر، ويجب على المؤمن أن يغتسل كل جمعة مرة على الأقل بهدف تنظيف سطح الجلد من الأوساخ والبكتيريا والجراثيم والفطور وبقايا التعرق. وهذا يساعد على الوقاية من أمراض الجلد وتحسين تنفس الجلد وصيانة مساماته، فمن الذي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأهمية التطهر في الوقاية من الأمراض؟

6- الهرم





يؤكد العلماء أن الهرم هو أفضل وسيلة للنهاية الطبيعية للإنسان، وإلا فإن أي محاولة لإطالة العمر فوق حدود معينة سيكون لها تأثيرات كثيرة أقلها الإصابة بالسرطان، ويقول العلماء: "إن أي محاولة لبلوغ الخلود تسير عكس الطبيعة". لقد خرج العلماء بنتيجة ألا وهي أنه على الرغم من إنفاق المليارات لعلاج الهرم وإطالة العمر إلا أن التجارب كانت دون أي فائدة. وهذا ما أشار إليه النبي الأعظم عليه الصلاة والسلام بقوله: (تداووا يا عباد الله، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاءً إلا داءً واحداً: الهرم) [رواه أحمد].

7- الحجامة





يقول الأطباء إن النمو يتوقف بعد سن العشرين، مما يؤدي إلى عجز الجسم عن التخلص من جزء من الدم الفاسد، حيث تتراكم السموم وبخاصة في منطقة الظهر (وهي المنطقة غير المتحركة من الجسد)، ومع زيادة الكريات الدموية الهرمة يؤدي ذلك إلى خلل في عمل الدورة الدموية، وبالتالي خلل في أداء أجهزة الجسد. ولذلك ينصح بالحجامة لأنها تخلص الجسد من الدم الفاسد. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن كان في شيء من أدويتكم من خير ففي شرطة محجم) [رواه البخاري].

8- علاج الأوبئة





يقول العلماء إن الطريقة المثالية للقضاء على المرض الوبائي المعدي هي حجز الأشخاص المصابين أو حتى السليمين والمشتبه في إصابتهم وعزلهم حتى يتم علاج المرض. هذه الحقيقة الطبية لم تكن معروفة قبل أربعة عشر قرناً، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أشار إلى هذه الحقيقة فقال عن الوباء: (إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فراراً منه) [رواه البخاري ومسلم]. ألا يشهد هذا الحديث على محمداً صلى الله عليه وسلم هو رسول الله؟

9- السجود





اكتشف الباحثون وجود فوائد كثيرة جداً في السجود، حيث يؤدي إلى تنشيط حركة الدم في الأوعية الدموية ويضمن ضخ الدم للدماغ، وهذا ينعكس إيجابياً على الحالة النفسية للإنسان فيشعر بالقرب من الخالق العظيم فتزول همومه لأن الله تعالى أكبر وأعظم من الدنيا وما فيها... ولذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر ذلك الصحابي الذي سأله مرافقته في الجنة، فقال له: فأعنّي على نفسك بكثرة السجود "رواه مسلم".

10- تنظيف الأسنان



اكتشف العلماء أن التنظيف المنتظم للأسنان يقوي ذاكرة الإنسان، حيث يؤدي إزالة البكتريا من الفم إلى تقوية النظام المناعي وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) [البخاري ومسلم].

المرجع: http://www.kaheel7.com/ar/index.php/2012-12-04-18-32-28/1308-2013-06-08-15-54-53
ــــــــــــ
avatar
إدارة المنتديات
الإدارة
الإدارة

عدد المساهمات : 83
نقاط : 222
تاريخ التسجيل : 07/10/2016

http://zad1438.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى